منتدى فرسطاء الثقافي الاجتماعي

أهلا وسهلا بك اخي الزائر الكريم اداكنت زائرا فمرحبا بك في منتدى فرسطاء وندعوك للتسجيل معنا وادا كنت عضؤا في هدا المنتدى فندعوك للدخول الى حسابك وشكرا زائرنا الكريم
منتدى فرسطاء الثقافي الاجتماعي

منتدي فرسطاء لجميع المجالات التقافية والعلمية والثراتية و برامج كمبيوتر مجانية والانترنت والدين والحياة

دخول

لقد نسيت كلمة السر

المواضيع الأخيرة

» فرسطاء ٫٫٫٫٫تومن ن تغليس فرسطاء
الأحد أكتوبر 23, 2016 1:16 pm من طرف النقيب

» فرسطاء
الأحد أكتوبر 23, 2016 1:13 pm من طرف النقيب

» من غرائب الشخصيات النسائية
السبت أبريل 21, 2012 11:09 am من طرف فرسطاء وبس

» برنامج الفيس بوك لجمبع اجهزة الهاتف نوكيا
الأحد مارس 04, 2012 2:01 am من طرف anadwerwer

» اكتر من عشرة موقع مضمونة لفتح اليوتيوب والفي بوك ومواقع اخري المحجوب في وريا وتونس
الثلاثاء يناير 31, 2012 3:59 pm من طرف رنود**

» نصائح مهمة للاعضاء الجدد
الأحد نوفمبر 13, 2011 1:01 pm من طرف الررائق

» موقع لفتح اي موقع اليوتيوب المحجوب مضمون 100% منتدى فرسطاء
الخميس يونيو 09, 2011 1:21 pm من طرف الدانه

» طريقة وموقع مضمون لفتح اليوتيوب المحجوب في ليبيا
الإثنين أبريل 25, 2011 9:19 am من طرف المجتهد

» كيف تصبح شاعرا بجد
الثلاثاء مارس 01, 2011 11:06 am من طرف dody

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

احصائيات

أعضاؤنا قدموا 269 مساهمة في هذا المنتدى في 153 موضوع

هذا المنتدى يتوفر على 684 عُضو.

آخر عُضو مُسجل هو انجل سيتي فمرحباً به.

سحابة الكلمات الدلالية

مكتبة الصور



    قصر كاباو في ليبيا منتدى فرسطاء

    شاطر
    avatar
    عاصم العزابي
    مشرف
    مشرف

    علم الدولة :
    ذكر عدد المساهمات : 23
    تاريخ التسجيل : 23/01/2010
    المزاج : فرسطائي

    منقول قصر كاباو في ليبيا منتدى فرسطاء

    مُساهمة من طرف عاصم العزابي في الأربعاء مارس 24, 2010 1:52 pm

    مدينة أثرية حافظت ليبيا على مظهرها الأثرى الكبير ووفرت كامل الخدمات لكي تكون أحد المعالم السياحية ومقصد للسياح من كل أنحاء العالم .
    كاباو المدينة الجبلية الوادعة الضاربة في أعماق التاريخ تكسر حاجز الزمن وتحلق بنا في أعماق الماضي في أجواء تعبق بأريج الأجداد وتفوح بالأصالة والانتماء لأمة عظيمة وعريقة.
    بيوت تتلاصق تارة وتتباعد أخرى تمر موازية للجرف السحيق الذي يشق البلدة من جهته الغربية دون خوف أو وجل، جدرانها من صخور الجبل وطينه، وسقوفها وأبوابها من جذوع اشجار الزيتون والنخيل.
    نزح إليها البقية الباقية من أهالي المدن الأثرية المتناثرة على رؤوس وبطون وسفوح الجبال كناحية أمنية نظرا للاختلال الأمني وعدم الاستقرار خاصة في القرنين الخامس والسادس هجري ويقال أن اسم كاباو جاء من تكّوب تلك القرى في مكان واحد, كما تشير النصوص الليبية التي جمعها الدكتور علي فهمي خشيم أن (كباون) أحد زعماء قبائل نفوسة والذي سحق الوندال عام 498 م حين استعمل جماله بمثابة متاريس خلال المعركة قد يكون نسبة إلى بلدة كابوا.
    نعود إلى مدينة كاباو حيث يلفت انتباهنا قصر الخزين الذي ينتصب على أعلى قمتها بشموخ وكبرياء,هذا المعمار الراسخ في المكان والزمان قرونا طويلة يستوقف مقلتيك، يشد ناظريك إليه فلا تشعر إلا وأنت تحتضنه بعينيك ،تدفعك أحاسيس من الرهبة وهو يروي لك الكثير والكثير عن البطولات والأمجاد.
    ويعتبر قصر كاباو أهم معلم تاريخي في المدينة، هذا المبنى الشامخ الذي يزيد عمره عن تسعمائة سنة تقريبا وهو عبارة عن مبنى دائري قطره من الداخل حوالي 20 مترا وارتفاعه 18 مترا تقريبا ويتكون من 6 طوابق طابقين تحت الأرض ويضم 360 غرفة لتخزين المنتجات الزراعية من زيت وتمر وتين وقمح وشعير .
    وللقصر منزلة خاصة عند أهالي كاباو تكونت وتبلورت عبر المعايشة والمعاشرة الطويلة فلقد كان له الدور البارز في الكفاح والجهاد.
    ولقد لعبت القصور عبر التاريخ دورا هاما في حياة سكان المنطقة حيث كانت مظهرا من مظاهر الاستقرار والقدرة على التأقلم مع مناخ شبه صحراوي.
    وتمتد هذه القصور عبر مسالك جبال نفوسة مرورا بجبال مطماطة التونسية ومنطقة المزاب الجزائرية وصولاً إلى المنطقة الجنوبية من سلسلة جبال أطلس المغربية.
    ويمكن تقسيم القصور إلى ثلاثة أشكال القصور الدائرية وهي على شكل دائري يتوسطها فناء فسيح مثل قصر كاباو وأولاد محمود وقصر الحاج والقصور المربعة وتنتشر في المغرب والجزائر.
    والقصور الطولية وهي على شكل ممر طويل كقصر نالوت والحوامد وفرسطاء وغيرها.
    وللغرف هندسة خاصة تراعي شروط حفظ المحاصيل الزراعية والمحترمية لمدة طويلة كما تفضي الغرف إلى بعضها بواسطة سلسلة من الأعمدة الخشبية المغروسة في الحائط والذي يمثل الجبس أحد أهم موارده.
    ويلفت انتباه الزائر إلى مدينة كاباو العدد الهائل من معاصر عصر حبوب الزيتون باستعمال المحترم بعضها لا تزال صالحة للاستعمال وتعتبر أحد أهم المعالم السياحية بكاباو كما يمكن للزائر أن يزور المسجد العتيق المعروف باسم مسجد أبي محمد الكباوي والذي يعتقد انه بني على أنقاض كنيسة منذ دخول الإسلام إلى المنطقة عام 23 هجري وكذلك بيت المجاهد سليمان الباروني.
    وتتناثر حول مدينة كاباو الكثير من القرى الأثرية التي تشكل في مجملها ثروة حضارية عظيمة ومعالم سياحية هامة يزيد عددها عن العشرين قرية في العديد منها معالم تاريخية ذات أهمية في تاريخ المنطقة.
    واهم تلك القرى الأثرية الكبرى ( إباناين ) التي تقع على الضفة الشمالية من مدينة كاباوومن حولها تتناثر عدد من البلدات الأثرية ..
    وإلى الشمال الشرقي من (كباو) تقع قرية فرسطاء والواقف فوق قصر فرسطاء -كما ذكرت سابقا-








      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء أكتوبر 24, 2017 11:40 am